العمل في البوسنة .. لماذا البوسنة خيارك الأفضل للهجرة والإقامة 2022

Advertisements

العمل في البوسنة .. لماذا البوسنة خيارك الأفضل للهجرة والإقامة 2022 .. اللجوء في البوسنة والهرسك .. Vivayn

يحلم الشباب العربي بالعيش -كغيره- في أجواء تسودها العدالة وتكافؤ الفرص وقليل من الحرية ممزوجة بمعاملة إنسانية، وهي أمور يفتقدها في بلده التي وُلد بها. لذا فإن أعداد الذين يحلمون بالسفر والهجرة إلى “الغرب” تزداد يوماً بعد يوم.

عملت لفترة من حياتي في مؤسسة حكومية في سراييفو، وكان عملي وثيق الصلة مع الدول العربية. أتتني عشرات بل مئات الرسائل من كل أنحاء العالم العربي يُعرب أصحابها عن حبهم للبوسنة، ورغبتهم الشديدة في السفر لها والإقامة بها.

العمل في البوسنة

اقرأ أيضا : العمل بالخطوط الملكية المغربية .. أطلس اون لاين تعلن عن 20 منصب

العمل في البوسنة .. لماذا البوسنة خيارك الأفضل للهجرة والإقامة 2022

أولا : العمل في البوسنة

وعلى الرغم من أنني تركت العمل في ذلك المنصب منذ عدة سنوات، فإن الرسائل ما زالت تأتيني، بل زادت وتوسعت فأصبحت تشمل الجنسين بل عائلات بأكملها، بعد أن كانت مقتصرة على الذكور فقط.

لهذا قررت أن أخصص مجموعة من المقالات في “عربي بوست” للحديث عن دولة البوسنة والهرسك، محاولاً الرد على الاستفسارات التي تأتيني بهذا الصدد والمتعلقة بالسفر إلى البوسنة بهدف: العمل، أو الدراسة، أو العلاج، أو الزواج، أو الاستثمار. والإقامة بها إما مؤقتاً أو الهجرة إليها والحصول على الجنسية البوسنية.

العمل في البوسنة

سأرد، بمشيئة الله، على كل تلك الاستفسارات بطريقة واضحة وسهلة، لكني أنصح كل مَن يريد أن يأتي إلى البوسنة، لا سيما مَن يريد أن يقيم بها، أنصحكم أن تبدأوا بالحصول على معلومات مفصلة عن البوسنة، التاريخ والجغرافيا، وعن المجتمع البوسني.

سيساعدكم هذا كثيراً في أن يكلل سعيكم بالنجاح، وأن تتمكنوا من تحقيق هدفكم من الزيارة.

وكما سنرى، فالبوسنة بلد مليء “بالتنوع”، ويسميه البعض “المتضادات”. أمور كثيرة في البوسنة هي أسلحة ذات حدين وأحياناً ثلاثة أو أكثر.

العمل في البوسنة

من يقول إن البوسنة دولة أوروبية فهو صادق، ومن يقول إنها من دول العالم الإسلامي فهو لم يكذب، ومن يقول إنها دولة شيوعية لم يبتعد كثيراً عن الصواب.

البوسنة -في رأيي- مثل حقل ألغام لا مثيل لجماله وروعته، وهو مليء بالكنوز المدفونة، لكن لا يمكنك التمتع بجماله إلا إذا كانت معك الخريطة.

Advertisements

العمل في البوسنة

كنت شاهداً على كثيرين جاءوا إلى البوسنة، فهموا التاريخ والجغرافيا، فهموا المجتمع، احترموا العادات والتقاليد، فأحبوا البوسنة وأحبتهم البوسنة وفتحت لهم ذراعيها.

لكني، كنت شاهداً على آخرين، قصدوا البوسنة، أقاموا بها، كل منهم يحمل آماله وأحلامه، لكنهم اعتمدوا على “الفهلوة” أو النية الحسنة، وربما أخذوا الخريطة الخطأ من الجهة الخطأ، فضلّوا الطريق، وتاهوا، خسروا “شقى العمر”، فخرجوا منها وهم يلعنونها، وربما هي أيضاً.

العمل في البوسنة

ثانيا : اللجوء في البوسنة والهرسك

العمل في البوسنة .. لماذا البوسنة خيارك الأفضل للهجرة والإقامة 2022
العمل في البوسنة .. لماذا البوسنة خيارك الأفضل للهجرة والإقامة 2022

لذا اسمحوا لي أن آخذكم فيرحلة سريعة للتعرف على البوسنة، ليس بهدف الترويج السياحي فحسب بل كي أساعدكم، أيضاً، على التعرف عن قرب على شخصية البوسنة وعلى المجتمع البوسني.

اسمها الرسمي: دولة البوسنة والهرسك (مع أننا نقول “البوسنة” على سبيل الاختصار). ونحن عندما نقول الهرسك نقصد الجزء الجنوبي من الدولة.

* يعتقد البعض أنهما دولتان: دولة البوسنة، ودولة الهرسك، وقد تعرضت مرة لسؤال محرج أثناء زيارتي لإحدى الدول العربية، عندما سألني أحد الحاضرين: من الذي بدأ العدوان على الآخر: البوسنة على الهرسك، أم الهرسك على البوسنة؟!

العمل في البوسنة

بالرغم من أن البوسنة دولة صغيرة من حيث المساحة (حوالي 51 ألف كيلومتر مربع)، ومن حيث عدد السكان (4 ملايين نسمة)، إلا أنها معاً تصنع من البوسنة واحة غنّاء، تتعانق فيها الثقافات وتتجاور، وتُقدر فيها الأديان وتُحترم؛ فحوالي 52% من سكان البوسنة هم بوشناق مسلمون، و31% من البوسنيين صرب أرثوذكس، و16% كروات كاثوليك. كما يوجد أعداد صغيرة من البوسنيين من اليهود، والألبان، والأتراك، والعرب، والغجر، وغيرهم. وبشكل عام، فالبوسنيون بكل طوائفهم وفئاتهم، يتميزون بالتسامح والرحمة.

عاصمة البوسنة هي سراييفو، بها حوالي 500 ألف نسمة، مدينة فريدة من نوعها، فهي مدينة أوروبية، وفي الوقت نفسه مدينة شرقية، هي مدينة عالمية متنوعة الثقافات. هي مدينة تسع المسلمين والمسيحيين واليهود. وأصدق شاهد على ذلك هو وجود مسجد الغازي خسرو بيك، والكنيسة الأرثوذكسية القديمة، والمعبد اليهودي القديم وكاتدرائية قلب يسوع. أربع ديانات سماوية، وأربعة أماكن للعبادة توجد في أهم جزء من المدينة لعدة قرون، لتشهد على تفرد بيئتها ومجتمعها. ما يجعل البعض يطلق عليها “قدس أوروبا”. ولا يقتصر هذا الأمر على سراييفو، بل يتكرر في الكثير من مدن البوسنة والهرسك.

العمل في البوسنة

موقع البوسنة الجيوسياسي في جنوب شرق أوروبا (البلقان)، سلاح ذو حدين؛ فقد مكّنها عبر التاريخ من لعب أدوار حاسمة في تلك المنطقة المليئة بالصراعات، لكن هذا الموقع الجغرافي يسهل حصارها، إذا اتفقتا على ذلك الجارتان اللدودتان؛ دولة صربيا التي تحدها من الشرق ودولة كرواتيا التي تحدها تقريباً من الشمال والغرب والجنوب، وقد حدث ذلك بالفعل خلال حرب تسعينات القرن الماضي (1992 – 1995).

المصدر

العمل في البوسنة

Advertisements

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.